توجيهات من اللواء المعايطة ومدير البحث الجنائي

{title}
أخبار الأردن -

 

قال مدير وحدة الجرائم الإلكترونية في مديرية الأمن العام، محمود المغايرة، إن تهكير حسابات واتساب يمثل مشكلة "قديمة وحديثة" زادت وتيرتها مؤخرًا مع تلقي العديد من الشكاوى من مواطنين تعرضت حساباتهم للاختراق من قبل جهات مجهولة.

وأوضح المغايرة أن الأسلوب الجرمي الشائع لاختراق حسابات واتساب يعتمد على رمز التحقق (الكود). حيث يقوم المخترق بالتواصل مع الضحية عبر حساب واتساب مسروق ويدعي أنه سيضيفه إلى مجموعة واتساب. وعند إضافته، يطلب كود الدخول، وهو في الحقيقة كود إعادة تسجيل واتساب. بمجرد حصول المخترق على هذا الكود، يتم سرقة الحساب.

وأشار إلى أن هناك أسلوبًا آخر يتمثل في اختراق حسابات التواصل الاجتماعي عبر روابط وهمية تُرسل إلى المستخدمين. عند النقر على هذه الروابط وإدخال الكود المطلوب، يتمكن المخترقون من الوصول إلى الحسابات. وحذر المغايرة من إرسال رمز التحقق لأي شخص أو جهة، مؤكدًا على أهمية تحديث تطبيقات واتساب وتطبيقات التواصل الاجتماعي باستمرار لتعزيز الأمان على الحسابات.

وبتوجيهات من مدير الأمن العام ومدير البحث الجنائي، يتم حاليًا العمل على تطوير وحدة الجرائم الإلكترونية من خلال تزويدها بأحدث البرمجيات والأجهزة المتخصصة لإجراء التحقيقات الرقمية واسترجاع الأدلة الرقمية، وتأهيل مبنى مستقل لوحدة الجرائم الإلكترونية.

وأكد المغايرة حرص وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية على حماية المواطنين والمقيمين من الأضرار المادية والمعنوية الناجمة عن الجرائم الإلكترونية، داعيًا إلى توخي الحيطة والحذر عند التعامل مع رسائل غير معتادة.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير